رسميا | جامعة الأزهر تعلن نظام “السمر كورس”.. وتكشف موقف المعاهد التابعة لها .

في خطوة هامة لدعم المسيرة الدراسية للطلاب، أعلنت جامعة الأزهر رسمياً عن صدور قرار بتطبيق نظام “الامتحان الصيفي” للطلاب المتعثرين في بعض المقررات الدراسية، وذلك عقب تصديق فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف.

قررت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور سلامة جمعة داود تطبيق نظام الامتحان الصيفي للطلاب المتعثرين في بعض المقررات الدراسية، بدءًا من العام الدراسي الحالي، وذلك وفق الضوابط واللوائح المنظمة التي تضمن الحفاظ على المستوى العلمي المتميز لخريجي الجامعة.

حرصًا على مصلحة الطلاب وزيادة فرصهم في النجاح… جامعة الأزهر تقرر تطبيق الامتحان الصيفي بحد أقصى خمسة مقررات بداية من العام الدراسي الحالي

وأضاف فضيلة رئيس الجامعة أن الامتحان الصيفي سيعقد مع امتحانات التصفية للفرق النهائية، مشيرًا إلى أن هذا القرار يسمح للطالب أو الطالبة بدخول الامتحان بأكثر من مقرر دراسي بحد أدنى مقرر دراسي واحد وخمسة مقررات كحد أقصى مع سداد الرسوم المقررة عن كل مقرر.

وأشار «داود» إلى أن قرار الجامعة بتطبيق الامتحان الصيفي جاء بعد تصديق فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف؛ وذلك في إطار سعي الجامعة إلى تعزيز جودة التعليم الجامعي، والحد من التعثر الدراسي، وتوفير فرص إضافية للطلاب لاجتياز المقررات التي لم يوفقوا فيها خلال العام الدراسي، بما يسهم في رفع معدلات النجاح وتحسين نسب التخرج في مختلف الكليات.

ولفت فضيلة رئيس الجامعة إلى أن أي آلية يتم اعتمادها في هذا الشأن ستكون وفق ضوابط أكاديمية دقيقة تضمن الحفاظ على مستوى الخريج الأزهري، وترسخ قيم الجدية والانضباط والتميز العلمي التي اتسمت بها جامعة الأزهر عبر تاريخها العريق.

من جانبه أكد الدكتور سيد بكري، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن الامتحان الصيفي يمثل أحد الأدوات التعليمية الحديثة التي تطبقها العديد من الجامعات لدعم الطلاب أكاديميًّا، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تساعد الطلاب على تجاوز العقبات الدراسية، وتخفيف الأعباء النفسية والاجتماعية المترتبة على تأخر التخرج أو تراكم المقررات الدراسية.

هذا وإذ تعلن جامعة الأزهر هذا القرار لأبنائها الطلاب فإنها في الوقت ذاته تدعوهم إلى مواصلة الاجتهاد والتحصيل العلمي، مؤكدة أن جميع جهودها وقراراتها تستهدف في المقام الأول تحقيق مصلحة الطلاب، وتساعدهم على استكمال مسيرتهم العلمية بنجاح.

وأضاف رئيس الجامعة أن الامتحان الصيفي سيعقد مع امتحانات التصفية للفرق النهائية، مشيرًا إلى أن هذا القرار يسمح للطالب أو الطالبة بدخول الامتحان بأكثر من مقرر دراسي بحد أدنى مقرر دراسي واحد وخمسة مقررات كحد أقصى مع سداد الرسوم المقررة عن كل مقرر.

تطبيق الامتحان الصيفي
وأشار «داود» إلى أن قرار الجامعة بتطبيق الامتحان الصيفي جاء بعد تصديق فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف؛ وذلك في إطار سعي الجامعة إلى تعزيز جودة التعليم الجامعي، والحد من التعثر الدراسي، وتوفير فرص إضافية للطلاب لاجتياز المقررات التي لم يوفقوا فيها خلال العام الدراسي، بما يسهم في رفع معدلات النجاح وتحسين نسب التخرج في مختلف الكليات.

ولفت رئيس الجامعة إلى أن أي آلية يتم اعتمادها في هذا الشأن ستكون وفق ضوابط أكاديمية دقيقة تضمن الحفاظ على مستوى الخريج الأزهري، وترسخ قيم الجدية والانضباط والتميز العلمي التي اتسمت بها جامعة الأزهر عبر تاريخها العريق.

من جانبه أكد الدكتور سيد بكري، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن الامتحان الصيفي يمثل أحد الأدوات التعليمية الحديثة التي تطبقها العديد من الجامعات لدعم الطلاب أكاديميًّا، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تساعد الطلاب على تجاوز العقبات الدراسية، وتخفيف الأعباء النفسية والاجتماعية المترتبة على تأخر التخرج أو تراكم المقررات الدراسية.

وأشار نائب رئيس الجامعة إلى أن تطبيق الامتحان الصيفي سيسهم في منح الطلاب فرصة إضافية لتحقيق النجاح، ويعزز من كفاءة العملية التعليمية، كما يساعد في تقليل أعداد الطلاب الباقين للإعادة، ويدعم جهود الجامعة في الارتقاء بمؤشرات الأداء الأكاديمي وتحقيق أعلى معايير الجودة التعليمية.

ويهدف هذا القرار إلى إتاحة فرصة جديدة للطلاب لتجاوز العثرات الأكاديمية وتقليل نسب الرسوب. وفيما يلي أبرز ملامح وضوابط القرار الجديد وفقاً للبيان الصادر:

ضوابط وآليات تطبيق الامتحان الصيفي:

الأثر المتوقع للقرار:

أشار البيان إلى أن هذا القرار يمثل بارقة أمل للعديد من الطلاب؛ حيث يسهم بشكل مباشر في:

  1. منح الطلاب فرصة إضافية حقيقية لتحقيق النجاح وتفادي تكرار السنة الدراسية.
  2. المساعدة في تقليل أعداد الطلاب الباقين للإعادة داخل كليات الجامعة المختلفة.

نظام السمر كورس بجامعة الأزهر الشريف

الطالب الراسب في بعض المواد يحق له دخول امتحان تصفية بدل انتظار العام التالي مباشرة.

✅ الحد الأقصى للمواد التي يمكن دخول التصفية فيها 5 مواد.

✅ الامتحان يكون في شهر سبتمبر قبل بداية الدراسة.

✅ التصفية عبارة عن امتحان فقط، وليست سمر كورس بمحاضرات ودراسة.

✅ إذا نجح الطالب في المادة التي دخلها في التصفية تُعتبر المادة مجتازة وتُزال من المواد المتبقية عليه.

✅ إذا رسب في مادة من مواد التصفية تظل عليه وفق لائحة الكلية.

✅ أول مادتين دون رسوم إضافية، وما زاد حتى 5 مواد تكون له رسوم تحددها الجامعة.

عرض أقل

لو عندك مواد (ملاحق) مش هتكون مضطر تاخدها معاك السنة الجاية، هتاخد دورة مكثفة في المواد دي وبعد كده تمتحن فيها.

هل يشمل المعاهد التابعة لجامعة الأزهر؟

نعم يطبق أيضاً على جميع المعاهد التابعة لجامعة الأزهر الشريف.

هل يطبق على جميع كليات جامعة الأزهر؟

نعم يطبق على جميع كليات جامعة الأزهر الشريف ما عدا الكليات التي تعمل بنظام الساعات المعتمدة.

هل يطبق على جميع الفرق الدراسية؟

كم عدد المواد المسموح بها؟

هل توجد رسوم؟

نعم توجد رسوم لكل مادة، ولا تتجاوز رسوم المادة الواحدة 500 جنيه.

فرصة جديدة للنجاح.. لا ترحل موادك للعام الجاي استغل السمر كورس وحقق هدفك

Exit mobile version